القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل الاماكن السياحيه فى اسوان (14 مكان بالصور والتفاصيل)

 تنتشر أسوان على طول ضفاف النيل ، وهي مدينة مريحة وودية توفر فاصلًا هادئًا إذا كنت قد وصلت للتو من الأقصر المزدحمة أو القاهرة. كانت هذه البوابة ذات مرة بوابة مصر القديمة إلى إفريقيا ، وهي قاعدة مثالية لاستكشاف المعابد والآثار ومناطق الجذب السياحي الأخرى في الروافد الجنوبية لصعيد مصر والثقافة النوبية المختلفة في المنطقة. يمكن القيام بالعديد من هذه الرحلات في رحلات يومية من أسوان.


أفضل طريقة لاكتشاف سحر أسوان هي القفز على متن مركب شراعي تقليدي ومشاهدة المدينة من الطريق السريع المائي الذي جعل من أسوان ذات يوم مركزًا تجاريًا مهمًا. النهر هنا مليء بالجزر التي تضم قرى نوبية خلابة من الطوب اللبن وتحيط بها الكثبان الرملية الضخمة في الضفة الغربية. كل شيء مثير للضوء بشكل لا يصدق ، لا سيما عند غروب الشمس ، عندما تنطلق المئات من فلوكات الأبحار المتأخرة إلى الماء ، ويومض النهر في غروب الشمس. خطط لرحلتك من خلال قائمة أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في أسوان.

افضل الاماكن السياحيه فى اسوان


1. جزيرة إلفنتين

تزخر جزيرة إلفنتين بمزارع أشجار النخيل والقرى المنحدرة من المنازل المبنية من الطوب اللبن ، وهي من المعالم السياحية الرئيسية في أسوان. في نهايته الجنوبية يوجد متحف أسوان وأطلال أبو ، أقدم مستوطنة أسوان ، والتي تحتوي على معبد خنوم القديم ومعبد ساتيت. مبنى المتحف ، في فيلا جميلة تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر ، مفتوح جزئيًا ، مع مجموعة من القطع الأثرية التي تمتد عبر تاريخ جزيرة الفنتين حتى العصر الروماني.

على السد الشرقي بالقرب من الأنقاض وأسفل مجموعة من الدرجات يوجد مقياس النيل في أسوان. قام المصريون القدماء بقياس صعود وهبوط النيل باستخدام هذه الآبار المحفورة بالحجارة ، مما سمح لهم بتقدير ارتفاع الفيضان السنوي وبالتالي توقع نجاح حصادهم.

بمجرد الانتهاء من استكشاف الآثار ، توجه شمالًا إلى الجزيرة للتجول في الشوارع الخلفية لقرى كوتي وسيو ، حيث تم طلاء المنازل بتصميمات ملونة نابضة بالحياة. ترعى الأغنام وينقر الدجاج في الأزقة الضيقة ، والمزارعون يحرثون حدائقهم كما فعلوا منذ قرون. من القارب الذي ينزل على الجانب الغربي من الجزيرة في Siou ، يمكنك ركوب زورق إلى جزيرة كيتشنر. تُعرف الآن رسميًا باسم حدائق أسوان النباتية (على الرغم من أن لا أحد يسميها ذلك بالفعل) ، كانت هذه الجزيرة ذات يوم ملكًا للورد كيتشنر الذي حولها إلى حديقة خضراء من النباتات الغريبة من آسيا وأفريقيا.

هناك عبارات محلية متكررة من القارب الذي ينزل في وسط مدينة أسوان إلى الفنتين ، أو يمكنك أيضًا استئجار فلوكة للإبحار حول الجزيرة.
لذلك يمكن اعتبار هذا من افضل الاماكن السياحيه فى اسوان



افضل الاماكن السياحيه فى اسوان


2. متحف النوبة

يعد متحف النوبة الرائع في أسوان أحد أفضل المتاحف في مصر ويجب على أي شخص مهتم بتاريخ وثقافة النوبة القديمة والحديثة. يوثق ثروات الثقافة التي تم جرفها بالكامل مع بناء سد أسوان وإنشاء بحيرة ناصر. هناك مجموعة ممتازة من القطع الأثرية من مملكة كوش (النوبة القديمة) والكثير من الصور الرائعة بالأبيض والأسود لمشروع اليونسكو المذهل لإنقاذ معبد فيلة وأبو سمبل من ارتفاع منسوب مياه السد (إلى جانب صور مكثفة لـ مجموعة كبيرة من المعالم الأخرى التي فقدت الآن إلى الأبد تحت مياه البحيرة).

تشمل القطع الأثرية الموجودة في مجموعة المتحف تمثالًا لرمسيس الثاني ، وتمثالًا لأمينراس ، رأس الشباتكا ، ورأس الطهراقة الجرانيت الأسود. بالإضافة إلى شرح شامل لتاريخ النوبة وشعبها ، يعرض القسم الإثنوغرافي الحرف اليدوية النوبية الرائعة والفنون الشعبية.

لا تفوت فرصة زيارة الأضرحة المتهدمة المبنية من الطوب اللبن في مقبرة أسوان الفاطمية ، خلف متحف النوبة مباشرة. يسعد القائمون على رعاية المقبرة بأخذ الزوار في جولة ويمكنهم الإشارة إلى أكثر الأضرحة إثارة للاهتمام بالنسبة لك. لا تنس أن تترك لهم نصيحة صغيرة.

لذلك يمكن اعتبار هذا من افضل الاماكن السياحيه فى اسوان

افضل الاماكن السياحيه فى اسوان


3. رحلة نهارية إلى أبو سمبل

إذا كان لديك وقت لرحلة ليوم واحد فقط من أسوان ، فاختر زيارة إلى أبو سمبل. شيد رمسيس الثاني ، وتم إنقاذها من الدمار من خلال مشروع إنقاذ رائع لليونسكو في السبعينيات ، أبو سمبل ليس فقط انتصارًا للهندسة المعمارية القديمة ، ولكن أيضًا للهندسة الحديثة. يتفوق المقياس الضخم للمعبد الكبير لرمسيس الثاني ومعبد حتحور ، الواقع على ضفاف بحيرة ناصر ، على كل شيء آخر في مصر ويجب رؤيته حتى يتم تصديقه.

يأتي معظم الناس إلى أبو سمبل بجولة. تنقلك هذه الحافلة الصغيرة الخاصة في أبو سمبل بالحافلة الصغيرة إلى المعابد وتشمل دخول وجولات لكلا المعبدين مع دليل عالم المصريات. إذا كنت أقصر في الوقت المحدد ، أو ببساطة لا تتخيل رحلة برية مدتها أربع ساعات هناك والعودة ، فإن جولة أبو سمبل الخاصة مع الرحلات الجوية تشمل رحلة العودة من أسوان إلى أبو سمبل ، ورسوم دخول المعبد ، وجولة إرشادية لكليهما المعابد مع دليل عالم المصريات.

لذلك يمكن اعتبار هذا من افضل الاماكن السياحيه فى اسوان

افضل الاماكن السياحيه فى اسوان

4. معبد فيلة

يعد معبد إيزيس المقدس (المعروف أكثر باسم معبد فيلة) أحد المعالم الأثرية الأكثر خداعًا في صعيد مصر من حيث الفن الرائع لنقوشه والتناسق الرائع في هندسته المعمارية ، مما جعله موضوعًا مفضلًا للرسامين الفيكتوريين. مثل أبو سمبل ، تم إنقاذ المعبد من خلال ارتفاع منسوب مياه بحيرة ناصر من خلال مشروع الإنقاذ التابع لليونسكو ونقله من منزله الأصلي في جزيرة فيلة إلى جزيرة أجيليكا القريبة (الأعلى) حيث يقع اليوم.

يعد معبد إيزيس ، وهو مركز لعبادة إيزيس القديمة ، الجزء الرئيسي من مجمع فيلة ، ولكن الجزيرة هي أيضًا موطن لمعبد حتحور وكشك تراجان ومباني أخرى مختلفة من الفترتين الرومانية والبيزنطية . يمكنك الوصول بسهولة إلى المعابد بسيارة أجرة من أسوان ، على الرغم من أن معظم الناس يصلون إلى هنا كجزء من رحلة يومية في أبو سمبل.لذلك يمكن اعتبار هذا من افضل الاماكن السياحيه فى اسوان


افضل الاماكن السياحيه فى اسوان


5. المسلة غير المكتملة

يعد المحجر الشمالي في أسوان موطنًا للمسلة غير المكتملة الشهيرة - وهي قطعة من الحجر يبلغ طولها 41 مترًا وعرضها أربعة أمتار ربما تم التخلي عنها بسبب صدع في الصخر. تشير التقديرات إلى أنه إذا تم الانتهاء من المسلة ، فسيكون وزنها 1168 طنًا وستكون أكبر مسلة على الإطلاق. على الوجوه الصخرية المحيطة ، يمكنك أيضًا رؤية العديد من آثار أعمال الحجارة القديمة. كان من الممكن فصل الكتل هنا عن الصخر عن طريق حفر ثقوب على طول خط محدد ، ودفع الأوتاد فيها ، ثم غمرها بالماء لفصل الكتلة.

يمكنك المشي بسهولة إلى منطقة Northern Quarry من منطقة وسط مدينة أسوان. إنه يقع شرق المقبرة الفاطمية والمتحف النوبي.لذلك يمكن اعتبار هذا من افضل الاماكن السياحيه فى اسوان



افضل الاماكن السياحيه فى اسوان


6. السد العالي بأسوان

السد العالي في أسوان هو مشروع البناء الأكثر شهرة وإثارة للجدل في مصر. بدأ في عام 1960 واستغرق بناء السد 11 عامًا ، وكان مشروع الرئيس عبد الناصر الأليف وأكبر إنجاز وتم تحقيقه من خلال التمويل والمساعدة الفنية من الاتحاد السوفيتي.

يحتوي السد العالي على بعض الإحصائيات المذهلة. استغرق بناؤه 42.7 مليار متر مكعب من الحجر (17 ضعف حجم هرم خوفو) ويبلغ طوله الإجمالي 3.6 كيلومترات. يبلغ سمكها 980 مترا في القاعدة و 40 مترا في الأعلى. يبلغ متوسط ​​سعة خزان السد (بحيرة ناصر) 135 مليار متر مكعب بسعة قصوى 157 مليار متر مكعب.

جلب السد فوائد رائعة للبلاد ، حيث أتاح الكهرباء المستدامة في جميع أنحاء البلاد وزيادة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في مصر. ومع ذلك ، فقد وضع أيضًا حدًا لفيضان النيل السنوي ، الذي خصب حقول المزارعين برواسب الطمي الغنية ، وإنشاء بحيرة ناصر (أكبر بحيرة اصطناعية في العالم) قضى على الكثير من التراث الهائل في صعيد مصر مع ارتفاع المياه.

يمتد طريق سريع من أربعة حارات عبر الجزء العلوي من السد حيث يوجد قوس نصر ونقش كتابي يخلد ذكرى الانتهاء والتعاون بين مصر والاتحاد السوفيتي لبنائه. غالبًا ما يتم تضمين الرحلات إلى السد العالي بأسوان في الرحلات اليومية إلى أبو سمبل ، أو يمكنك بسهولة استئجار سيارة أجرة للوصول إلى هنا.لذلك يمكن اعتبار هذا من افضل الاماكن السياحيه فى اسوان


افضل الاماكن السياحيه فى اسوان


7. دير القديس سمعان

يقع دير القديس سمعان الخلاب بين الكثبان الرملية في الضفة الغربية للنيل. تأسست في القرن السابع وتم التخلي عنها أخيرًا في القرن الثالث عشر بسبب نقص المياه ، وهي واحدة من أكبر الأديرة القبطية وأفضلها حفظًا في مصر.

داخل فناء الدير ، توجد بازيليك على شكل ممر في الجانب الجنوبي من الدير. في الطرف الشرقي من الصحن العريض ، كانت الحنية الكبيرة مغطاة بقببتين مرة واحدة ، مع ثلاث كوات مستطيلة تحت قباب نصف. في مكانه المركزي توجد بقايا لوحة جدارية تصور المسيح متوجًا بين الملائكة.

إلى الشمال والغرب من الكنيسة توجد العديد من المباني الفرعية والكهوف الصغيرة ، بينما يتكون الجانب الشرقي من أماكن معيشة. في الطابق العلوي ، توجد بعض أماكن المعيشة المقببة الأسطوانية المحفوظة جيدًا ، بما في ذلك خلايا الراهب ، مع أسرة من الطوب ونقوش قبطية وعربية على الجدران.

إن الوقوف على جدران الدير المحصنة ، المطلة على الكثبان الرملية ، يعطي إحساسًا بالعزلة التي لا بد أن الرهبان الذين عاشوا هنا قد واجهوها. اليوم ، يمكنك استئجار قارب أو فلوكة ليأخذك إلى هبوط قارب الدير ثم المشي لمسافات طويلة أو ركوب الجمال (30 دقيقة) في الرمال للوصول إلى هنا.لذلك يمكن اعتبار هذا من افضل الاماكن السياحيه فى اسوان


اسوان


8. مقابر النبلاء

كانت هذه السلسلة من المقابر الصخرية المنحوتة من منحدرات الضفة الغربية هي المكان الذي دُفن فيه حكام جزيرة الفنتين وكهنةها وغيرهم من العظماء خلال المملكتين القديمة والوسطى. يمكن الوصول إليها عن طريق سلسلة من السلالم شديدة الانحدار على يسار هبوط قارب غرب أسوان.

المقابر الأولى التي تدخلها هي المقابر 25 و 26 ، حيث تم دفن حكام الأسرة السادسة Mekhu و Sabni. البراعة الفنية في كليهما بسيطة نوعًا ما وعملت تقريبًا. أعلى الطريق إلى اليمين هو القبر 31 ، التابع للأمير سارنبوت الثاني ، المعاصر للملك أمنمحات الثاني من الأسرة الثانية عشرة. هذه واحدة من أكبر المقابر وأفضلها محفوظة في الجبانة. خلف حجرة المقبرة يوجد ممر صغير بثلاثة محاريب على كلا الجانبين. انظر إلى يسار المكانة الأولى لرؤية شخصية للرجل الميت وابنه بألوان محفوظة بشكل ممتاز.

يحتوي القبر 34 (قبر حرهوف) على نقوش تسجل حملات تجارية ناجحة في النوبة. تؤدي مجموعة من الدرجات من هنا إلى مقبرة Setka (الفترة الانتقالية الأولى) ، التي تعرضت لأضرار بالغة في اللوحات الجدارية التي لا تزال تتمتع بألوان زاهية بشكل مذهل ، وهي من بين الأمثلة القليلة الباقية على الفن الزخرفي في هذه الفترة.لذلك يمكن اعتبار هذا من افضل الاماكن السياحيه فى اسوان



اسوان


9. كلابشة

تم إنقاذ هذه المجموعة من المعابد من نهاية مائية من خلال مشروع الإنقاذ التابع لليونسكو ، وهي الآن تقع على ضفاف بحيرة ناصر. معبد كلابشة هو أفضل المعابد الثلاثة المحفوظة هنا وكذلك أصغرها ، ويرجع تاريخها إلى عهد الإمبراطور الروماني أوغسطس. من أكثر المعالم الأثرية شهرة في النوبة بعد معبد أبو سمبل ، تم بناؤه في موقع معبد سابق أسسه أمنحتب الثاني وأعيد تأسيسه خلال عهد الأسرة البطلمية. لم تكتمل الزخرفة أبدًا ، وتم تنفيذ النقوش الموجودة بشكل فظ. خلال العصر البيزنطي ، تم تحويل المعبد إلى كنيسة.

إلى الشمال الغربي مباشرة يوجد معبد بيت الوالي ("بيت الرجل المقدس") الذي بناه رمسيس الثاني ويتكون من دهليز وغرفة عرضية ومعبد. هناك نقوش تاريخية حية في جميع أنحاء المناطق الداخلية تصور العديد من معارك وانتصارات رمسيس الثاني ، بما في ذلك انتصار الملك على الكوشيين وحروبه مع السوريين والليبيين.

يقع معبد Tiny Kertassi في الشمال تمامًا ويحتوي على عمودين من حتحور عند المدخل وأربعة أعمدة أخرى ذات تيجان زهرية متقنة.

يمكن استئجار سيارات الأجرة إلى كلابشة بسهولة في أسوان ، ومن الأفضل الجمع بين الرحلة هنا وزيارة فيلة.لذلك يمكن اعتبار هذا من افضل الاماكن السياحيه فى اسوان



اسوان


10- أجا خان مسلم

يقع ضريح الآغا خان في مكان بارز على قمة جرف الضفة الغربية ، وقد تم تشييده ليحمل قبر السير سلطان محمد شاه (1877-1957) ، زعيم الطائفة الإسماعيلية النزارية الشيعية. يتذكره بشكل رئيسي بسبب أعماله الخيرية المختلفة ، حيث أنشأ مؤسسات تعليمية وطبية في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا ، بالإضافة إلى الدور المؤثر الذي لعبه في المناقشات حول تقسيم الهند.

على الرغم من ولادته في كراتشي (التي كانت آنذاك جزءًا من الهند تحت الحكم الاستعماري البريطاني) ، غالبًا ما كان الآغا خان يقضي الصيف مع عائلته في أسوان ، وبالتالي كان له صلة عميقة بهذا الجزء من مصر. لا يمكنك زيارة الضريح الفعلي ، لكن من المؤكد أنك ستشاهده مرتفعًا فوق ضفة النيل.لذلك يمكن اعتبار هذا من افضل الاماكن السياحيه فى اسوان


اسوان


11. فندق أولد كاتاراكت

تعد الواجهة المزخرفة والحدائق المورقة المحيطة بهذا الفندق القديم أحد المعالم الرئيسية على ضفة النهر في أسوان ومن المستحيل تفويتها إذا كنت تقوم برحلة إبحار لمشاهدة معالم المدينة حول أسوان على متن فلوكة. أكثر ما يدعي شهرة الفندق هو أن أجاثا كريستي كتبت جزءًا من Death on the Nile أثناء إقامتها هنا ، كما ظهر الفندق في الفيلم استنادًا إلى الرواية.

إذا كنت ترغب في عمل "أجاثا" ولكن ليس لديك المال للبقاء هنا ، فإن شرفة الفندق هي المكان المناسب لتناول الشاي في المدينة. شرب الشاي أثناء تناول مجموعة مختارة من الكعكات والسندويشات الإنجليزية للغاية ، والاستمتاع بالمناظر الخلابة عبر النيل إلى جزيرة الفنتين والكثبان الرملية في الضفة الغربية وراءها ، أقرب ما يكون إلى السيدة العظيمة نفسها .لذلك يمكن اعتبار هذا من افضل الاماكن السياحيه فى اسوان



12 - المحجر الغربي (جبل سمعان)

لمحبي الآثار ، يقوم محجر أسوان الغربي برحلة ممتعة. من هنا بدأ الكثير من التماثيل الأكثر شهرة في مصر القديمة حياتهم. محفور من جانب تل أسوان الجرانيت. يعتقد علماء الآثار أن تمثالي ممنون العملاق في الأقصر يأتي من هذا المحجر.

اليوم ، لا يزال بإمكانك رؤية المسارات حيث تم جر كتل ضخمة من الحجر إلى النهر لرحلتهم أسفل النيل لتزين معابد الفراعنة. لا توجد طرق هنا ، لذلك إذا كنت ترغب في مغامرة على الجمال ، فإن الزيارة هنا هي أيضًا الكثير من المرح. يمكن استئجار سائقي الجمال عند هبوط قارب غرب أسوان ، وتستغرق الرحلة حوالي 30 دقيقة


اسوان


١٣. منطقة السوق

صفعة في وسط منطقة وسط مدينة أسوان ، شريعة السوق هي حلم صائد تذكارات. تمتلئ الأكشاك بوفرة التوابل والعطور ، والغالبية التقليدية (الجلباب الطويل) والأوشحة بألوان قوس قزح ، والسلال ، والأواني الفضية. إنه مكان ممتع للتصفح - وفي الغالب - خالٍ من صخب البائع الذي تحصل عليه في أجزاء أخرى من مصر.

ابحث بشكل خاص عن المجوهرات والتطريز النوبي ، والتي تعرض الثقافة المختلفة بوضوح لشعب صعيد مصر. وإذا أصبحت مدمنًا على مشروب كاركادي المحلي المنعش ، فاحرص على تقشير عينيك بحثًا عن دلاء من بتلات الكركادي (الكركديه) المجففة ذات اللون الأحمر الداكن التي يمكنك شراؤها بالوزن لإعادة صنع المشروب في المنزل.لذلك يمكن اعتبار هذا من افضل الاماكن السياحيه فى اسوان

اسوان


١٤. وادي الصبا

يعد معبد رمسيس الثاني من المعالم السياحية الرئيسية في وادي الصبوع ، والذي يحتوي على بعض التماثيل الممتازة ومزيج رائع من النقوش المصرية القديمة واللوحات المسيحية البيزنطية فيما بعد (تم استخدام المعبد ككنيسة خلال الفترة المسيحية المبكرة). في الجوار ، يوجد معبدان آخران يستحقان الزيارة إذا وصلت إلى هذا الطريق. في معبد الدقة ، يمكنك الصعود إلى أعلى البوابة للاستمتاع بإطلالات خلابة على البيئة الصحراوية ، بينما في معبد المحراقة ، يمكنك أيضًا التسلق صعودًا على السلم المتقشر إلى السطح.لذلك يمكن اعتبار هذا من افضل الاماكن السياحيه فى اسوان



اسوان


أشياء يمكن ممارستها في أسوان عند غروب الشمس

رحلة الفلوكة: في أسوان ، كل شيء يتعلق بركوب الفلوكة حول الجزر ، وفي وقت مبكر من المساء هو أفضل وقت للذهاب إلى النهر إذا كنت تحب التصوير الفوتوغرافي.

ركوب الجمال: للحصول على شيء أكثر نشاطًا ، يكون أفضل وقت لركوب الجمال هو نهاية اليوم ، عندما تنتهي أسوأ درجات الحر. تحظى ركوب الجمال عند غروب الشمس على الضفة الغربية من مقابر النبلاء إلى دير القديس سمعان (أو العكس) بشعبية كبيرة


نصائح وجولات: كيفية الاستفادة القصوى من زيارتك لأسوان

رحلة نيلية: بالنسبة للرحلات اليومية من أسوان ، يظل أبو سمبل هو الخيار الأكثر شعبية ، حيث يقدم كل فندق في المدينة رحلات جماعية ، عادةً بواسطة حافلة صغيرة ، إلى هذه المعابد الشهيرة التي بناها رمسيس الثاني. يزور العديد من السياح أسوان نفسها كجزء من رحلة نيلية بين الأقصر وأسوان ، مع خيارات إما البدء أو الانتهاء في المدينة. تبدأ الرحلة النيلية لمدة أربعة أيام وثلاث ليالٍ من أسوان وتشمل الدخول والجولات المصحوبة بمرشدين إلى معبد فيلة ومعبد حورس في إدفو ومعبد كوم أمبو ومعبد الكرنك ومعبد الأقصر ؛ إقامة ثلاث ليالٍ والنقل على متن سفينة سياحية من فئة الخمس نجوم مع جميع الوجبات.
متى تذهب: تغلي أسوان من يونيو إلى سبتمبر. تجنب الزيارة في هذا الوقت إذا كان ذلك ممكنًا.

يمكنك التعرف ايضا على 






هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع